بوابة الحرمين الشريفين
عـــــــــــــــــــام
خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

 دأبت الوكالة على وضع عدة بدائل تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكنهم من زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه ومن تلك التجهيزات ما يلي:

- غرفة الصم والبكم: وتقع في السطح الغربي من المسجد النبوي وقد جهزت لأدائهم الصلاة فيها والتعرف على محتوى خطبة الجمعة من خلال لغة الإشارة.

- المصاعد الكهربائية المؤدية للسطح: فقد استحدث مصعدان كهربائيان في الجهة الغربية باب 9 والجهة الشرقية باب 33 لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة للسطح.

- المزلقانات لتيسير حركة عربات ذوي الاحتياجات الخاصة: تم عمل مزلقانات جوار الدرج العادي في مداخل أبواب المسجد النبوي ومخارج المرافق إلى وحدات وقوف السيارات .

- دورة مياه ومصعد كهربائي في مواقف السيارات: ورغبة في وصول ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يستخدمون العربات فقد استحدث مصعد كهربائي في الوحدة الخاصة بين مرفق رقم 1 ومرفق رقم 2 في الجهة الجنوبية وجهز بدورات مياه خاصة.

- دورات المياه: تم استحداث دورات خاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مرافق دورات المياه الرجالية والنسائية.

- الأرفف الخاصة بالأطفال الصغار: تم استحداث أرفف في دورات المياه الخاصة بالنساء لتوضع الأمهات أطفالهن الصغار وتنظيفهم وتغيير ملابسهم وفي ذلك حمايتهم من أضرار وضعهم على الأرض وموقع الوضوء.

- عربات ذوي الاحتياجات الخاصة: تم توفير عدد 2500 عربية لذوي الاحتياجات الخاصة تُعار لهم مجانا، ويتم ذلك عبر المكتب المختص في باب 7 (إدارة الأبواب).